جميل فارسي: سبعة أسئلة معلنة للشيخ العبيكان وسبعة مخفية

جميل فارسي: سبعة أسئلة معلنة للشيخ العبيكان وسبعة مخفية لاشك ان فتوى الشيخ العبيكان عن إرضاع الكبير لها سندها العلمي الشرعي وبنفس هذه الروح الشرعية لدي بعض الاستفسارات عن الاجراءت اللازمة لتطبيق الفتوى ، فنقول و بالله التوفيق 1- هب أن رجلا استقدم سائقا و لزيادة حرصه حماه الله اخذ بفتوى الشيخ فأراد إرضاع السائق من زوجته ليحل لأهل البيت ،كما نعلم فان الحرمانيه تقع بعد خمس رضعات مشبعات وليس من أول رضعه، ففي اليوم الأول لبدء كورس الرضاعة تكون زوجته ليست بعد أما بالرضاع للسائق فكيف يدخل للبيت ليبدأ الرضاعة و هو ليس محرما لها ؟ وهناك حرج كبير إن أرضعته في الحوش فالبيوت في المملكة متلاصقة (ليس بسبب الحميمية بل بسبب غلاء الأراضي ) ( و سبب الغلاء يعرفه بعض من الراسخين و يخفى عن بعض ) فكيف يدخل في اليوم الأول لأخذ رضعته ؟ 2- الإشكال الثاني هو النظر، فكما نعلم فان الشريعة حافظت على المرأة كجوهره مكنونه لا يرى منها إلا وجهها وكفيها برأي الألباني أو كفيها دون وجهها برأي اغلب الحنابلة فكيف يجب أن تكون الزوجة حال إرضاعه في اليوم الأول ؟ هل تخرج له حلمتها دون وجهها ؟ 3- في موضوع حجاب المرأة يتغير حكم الحكم باختلاف النية و الدليل انه في كل المذاهب لا يجوز للمرأة أن تظهر للأجنبي ما زاد عن وجهها وكفيها لكن إن كانت نيته أن يخطبها تغير الحكم بتغير النية و جاز له ما لم يكن جائزا بل و أصبح مستحبا له كان يشاهد شعرها و وجهها و ما يرغب الخاطب في مخطوبته فهل نقيس على ذلك فنقول حيث أن نية السائق هي الرضاعة ليكون محرما فله أن يرى و جهها و شعرها و نحرها ؟ لكن حتى للخاطب لا يجوز له أن يرى ثدي مخطوبته فماذا نفعل في هذه الإشكالية ؟كيف يرضع السائق وهو لا يرى ما يرضع منه ؟ 4- ما حكم ملامسه السائق لثدي الزوجة خلال الرضعات الأول قبل حصول التحريم خلال عمليه الرضاعة ؟ و حتى إن لم يعصر بيده لاستخراج اللبن فما حكم ملامسته بالفم ؟ هل هنا كذلك يتغير الحكم بتغير النية ؟ 5- الخمس رضاعات (و في قول ثلاث رضعات )وصفها الفقهاء بأنها مشبعات لكنا نعلم أن ما يشبع الرضيع لا يشبع السائق بحال للفرق في حجم المعدة ، بل كل ما في ثدي الزوجة لن يكفي ليكون وجبه مشبعه للرجل البالغ بل يلزمه على الأقل أربع مرات بكل ما في ثدي المرأة من لبن ليكفي ليكون وجبه واحده مشبعه ، فهل نعتبر الأربع بواحدة فيلزمه بنفس الحساب أما عشرون مره مما يخزنه ثدي كامل (أو اثني عشر في اقل الأقوال) أم نكتفي بخمس (أو ثلاث ) بالإبقاء على الأصل ؟ 6- بعد البلوغ تتغير هرمونات النمو لدى الرجل فربما لا (ينبت اللحم )من ذلك اللبن فهل يتغير الحكم أن علمنا بذلك بان أكده لنا النطاسي المسلم الحاذق المؤتمن ؟ 7-ما حكم الجلوس على الحجر ؟اقصد جلوس السائق في حجر الزوجة خلال الرضاعة في الرضعات الأول قبل حصول التحريم ،هل يسرى عليه نفس حكم الإرداف (بكسر الهمزة ) الذي شاع مؤخرا ؟ 8- هل أن هناك وقتا موقوتا للاكتفاء به لوقوع رضعه واحده ؟ فالطفل الصغير لمحدودية ذهنه يمتص اللبن بالفطرة دون تفكير فتنقضي الرضعة في وقت معلوم تعلمه الأم كذلك بالفطرة لكن لاكتمال ذهن الكبير فهب أن السائق لم يركز تفكيره على امتصاص اللبن و سرح في أشياء أخرى فهل من وقت نقول بانقضائه ها قد وقعت رضعه ؟ هذه سبعه أسئلة و هناك سبعة أسئلة أخرى أتحرج في سؤالها في مجموعتنا لأنها محافظة فان كتمتها فهل لي ذلك ؟ 9- سؤالي الأخير ، واعدك انه الأخير ، أيهم أولى وأجدى و انفع أن يهتم الفقهاء بإرضاع الكبير أم بمصارف المال العام الكثير؟الماء الطهور و الماء النجس أم المال الطهور و النفس الذكية؟ جميل فارسي - جدة

تعليقات